كل ما تريد ان تعرفة عن ضريبة القيمة المضافة
1.ما هي ضريبة القيمة المضافة؟
2. هل سيكون قانون وأحكام ضريبة القيمة المضافة متشابهاً في جميع دول مجلس التعاون الخليجي؟
يجب أن تكون أحكام ضريبة القيمة المضافة في دول مجلس التعاون الخليجي متوافقة مع اتفاقية إطار عمل مجلس التعاون الخليجي. ومع ذلك، عندما لا يحدد الإطار قانون التعامل، فإن الأمر متروك لكل دولة في المجلس لوضع أحكام مفصلة خاصة بها.
3.هل يتعين على جميع الشركات – العملاء التجاريين والوسطاء والشركاء ومقدمي الخدمات والموردين - التسجيل لضريبة القيمة المضافة؟
ليس بالضرورة. سيطلب من الشركات التسجيل إذا كانت القيمة الإجمالية للتوريدات الخاضعة للضريبة تتجاوز أو من المتوقع أن تتجاوز عتبة التسجيل الإلزامي للمراحل المختلفة. يرجى الرجوع إلى إرشادات التسجيل المتوفرة على موقع الجهاز الوطني للإيرادات: https://www.nbr.gov.bh/vat_guideline
4. كيف يجب على الوسطاء ومقدمي الخدمات والموردين المسجلين لضريبة القيمة المضافة تقديم رقم التسجيل الضريبي الخاص بهم إلى أكسا؟
يجب إرسال نسخة من شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة إلى vat.bahrain@axa-gulf.com
5. ما هو رقم التسجيل الضريبي لشركة أكسا في مملكة البحرين؟
شركة أكسا للتأمين (الخليج) ش.م.ب (م)
رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة: 200000442000002
عنوان دافع الضريبة: مبنى 177، طريق 2803، مجمع 428 المنامة، مملكة البحرين.
التاريخ الفعلي للتسجيل: 1 يناير 2019
6. هل يخضع التأمين وإعادة التأمين لضريبة القيمة المضافة؟
سيتم إعفاء التأمين وإعادة التأمين على عقود الحياة من ضريبة القيمة المضافة عندما يتم تقديمها محليا. أما كافة أشكال التأمين الأخرى (بما في ذلك إعادة التأمين على الأضرار) فإنها تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪. وتخضع جميع الرسوم الأخرى لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ (على سبيل المثال الرسوم الإدارية).
وقد يتم تطبيق نسبة الصفر أو تصبح العقود خارج نطاق التطبيق، حسب ما إذا كان يتم تصديرها أو بيعها إلى دولة أخرى من داخل دول مجلس التعاون الخليجي. وسيتعين تحديد ذلك على أساس كل وثيقة على حدة تماشياً مع أحكام تطبيق الضريبة بنسبة صفر المحددة في اللائحة التنفيذية.
7. هل تخضع جميع منتجات التأمين على الأضرار لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪؟
ليس دائما. وقد تكون هناك حالات تخضع فيها وثيقة التأمين على الأضرار لنسبة الصفر (كالتصدير للخارج مثلا)، أو عندما يكون التوريد خارج نطاق التطبيق (على سبيل المثال، التوريد بين دول مجلس التعاون الخليجي إلى شركة مسجلة لضريبة القيمة المضافة في دولة أخرى في مجلس التعاون الخليجي).
8. هل سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الوثائق التي تمتد لبعد تاريخ 1 يناير 2018، حيث تم استلام المدفوعات وإصدار الفاتورة قبل 1 يناير 2018؟
كقاعدة، لا تخضع التوريدات المتعاقد عليها قبل 1 يناير 2019 لضريبة القيمة المضافة، في حين ستخضع التوريدات المتعاقد عليها بتاريخ 1 يناير 2019 أو بعدها لضريبة القيمة المضافة. ومن حيث المبدأ، ستستحق ضريبة القيمة المضافة على أساس قسط التأمين التناسبي اعتبارا من 1 يناير 2019 فصاعدا؛ أي الجزء المتعلق بفترة الوثيقة في عام 2019 فصاعداً.
9. هل يجب أن يظهر اقتباس السعر ضريبة القيمة المضافة؟
يجب أن يكون السعر المعلن عنه شاملا لضريبة القيمة المضافة، سيتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة تلقائيا بالمعدل المعمول به لجميع اقتباسات السعر التي يتم إنشاؤها بواسطة النظام.
10. هل سيتم رد ضريبة القيمة المضافة في حالة إلغاء الوثيقة؟
عندما يكون هناك إما تعديل على السعر، أو إلغاء التوريد الخاضع للضريبة، سيكون هناك تعديل مواز إلى حاصل ضريبة القيمة المضافة المحتسبة من قبل أكسا.
من الآن فصاعدا، ستقوم أكسا بإصدار اشعار دائن فيما يتعلق بأي إلغاء للوثائق. إصدار اشعار دائن يؤدي إلى تعديل تناقصي مواز في إجمالي حاصل ضريبة القيمة المضافة المستحقة من أكسا.
11. ما هي الفواتير الذاتية؟
12. هل سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة من قبل الوسطاء أو مقدمي الخدمات للخدمات المقدمة في عام 2018، ولكن تم إصدار فاتورتها في عام 2019؟
ندعوك لتلقي مشورة مهنية حول كيفية تأثر نشاطك التجاري و / أو مراجعة المعلومات المنشورة على موقع الجهاز الوطني للإيرادات: https://www.nbr.gov.bh